فصل: باب ما جاء في الكذابين الذين بين يدي الساعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 باب ما جاء في الملاحم

12415- عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا جاء العتيقان عتيق العرب وعتيق الروم كانت على أيديهما الملاحم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف ومحمد بن سفيان الراوي عنه لم أعرفه‏.‏

12416-وعن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الملاحم على يدي الخامس من أهل هرقل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبد الرحمن القشيري وهو متروك‏.‏

12417-وعن أبي ذر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إنه سيكون رجل من بني أمية بمصر يلي سلطاناً ثم يغلب على سلطانه - أو ينزع منه - فيفر إلى الروم فيأتي بالروم إلى أهل الإسلام فتلك أول الملاحم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط‏.‏ وأبو النجم صاحب أبي ذر لم أعرفه وابن لهيعة فيه ضعف‏.‏

12418-وعن عبد الرحمن بن سنة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليأرزن الإسلام بين مكة والمدينة كما تأرز الحية إلى جحرها فبينما هم كذلك إذ اشتعلت نار العرب بأعرابها فيخرج كل صالح ممن مضى وخير ممن بقي حتى يلتقون هم والروم فيقتتلون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك‏.‏

12419-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن الرابعة على يد رجل من أهل هرقل تدوم سبع سنين‏"‏‏.‏ فقال رجل من عبد القيس يقال له‏:‏ المستورد بن حسلان‏:‏ يا رسول الله من إمام الناس يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأنه من رجال بني إسرائيل يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عنبسة بن أبي صغيرة وهو ضعيف‏.‏

12420-وعن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال‏:‏ أتيت عبد الله بن عمرو في بيته وحوله سماطان من الناس وليس على فراشه أحد فجلست على فراشه مما يلي رجليه فجاء رجل أحمر عظيم البطن فجلس فقال‏:‏ من الرجل‏؟‏ قلت‏:‏ عبد الرحمن بن أبي بكرة فقال‏:‏ ومن أبو بكرة‏؟‏ فقال‏:‏ وما تذكر الرجل الذي وثب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من سور الطائف‏؟‏ فقال‏:‏ بلى ثم أنشأ يحدثنا فقال‏:‏

‏"‏يوشك أن يخرج ابن حمل الضأن‏"‏ ‏[‏ثلاث مرات‏]‏ قلت‏:‏ وما حمل الضأن‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏رجل أحد أبويه شيطان يملك الروم يجيء في ألف ألف من الناس خمسمائة ألف في البر وخمسمائة ألف في البحر ينزلون أرضاً يقال لها‏:‏ العميق فيقول لأصحابه‏:‏ إن لي في سفينتكم بقية فيحرقها بالنار ثم يقول‏:‏ لا رومية لكم ولا قسطنطينية لكم،من شاء أن يفر‏.‏ ويستمد المسلمون بعضهم بعضاً حتى يمدهم أهل عدن أبين فيقول لهم المسلمون‏:‏ الحقوا بهم فكونوا سلاحاً واحداً فيقتتلون شهراً حتى يخوض في سنابكها الدماء وللمؤمن يومئذ كفلان من الأجر على من كان قبله إلا ما كان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فإذا كان آخر يوم من الشهر

قال الله تبارك وتعالى‏:‏ اليوم أسل سيفي وأنصر ديني وأنتقم من عدوي فيجعل الله لهم الدائرة عليهم فيهزمهم الله حتى تستفتح القسطنطينية فيقول أميرهم‏:‏ لا غلول اليوم فبينما هم كذلك يقسمون بترسهم الذهب والفضة إذ نودي فيهم أن الدجال قد خلفكم في دياركم فيدعون ما بأيديهم ويقتلون الدجال‏"‏‏.‏

رواه البزار موقوفاً وفيه علي بن زيد وهو حسن الحديث،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب أول الناس هلاكاً

12421-عن أبي هريرة قال‏:‏ أقبل سعد إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في وجه سعد لخبراً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قتل كسرى قال‏:‏ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لعن الله كسرى إن أول الناس هلاكاً العرب ثم أهل فارس‏"‏‏.‏

رواه أحمد وقد تقدم الكلام عليه‏.‏

 باب ظهور الرغبة والرهبة

12422-عن ميمونة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف أنتم إذا مرج الدين وظهرت الرغبة والرهبة وحرق البيت العتيق‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وزاد‏:‏ ‏"‏وشرف البنيان واختلف الإخوان‏"‏‏.‏ ورجال أحمد ثقات‏.‏

 باب لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع بن لكع

12423-عن أبي بكر بن أبي الجهم قال‏:‏ أقبلت أنا ويزيد بن حسن بيننا ابن

رمانة مولى عبد العزيز بن مروان قد نصبنا أيدينا فهو متكئ عليها داخل المسجد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وبه ابن نيار - رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - فأرسل إلى أبي بكر فأتاه فقال‏:‏ رأيت ابن رمانة بينكما يتوكأ عليك وعلى زيد بن حسن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تذهب الدنيا حتى تكون عند لكع بن لكع‏"‏‏.‏

12424-وفي رواية‏:‏ ‏"‏لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع بن لكع‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد والطبراني باختصار ورجاله ثقات‏.‏

12425-وعن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع وأفضل الناس مؤمن بن كريمين‏"‏‏.‏

رواه أحمد ولم يرفعه ورجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي لهذا الحديث طرق في أمارات الساعة من حديث عمر بن الخطاب وأنس وأبي ذر رضي الله عنهم‏.‏

 باب يذهب الصالحون وتبقى حثالة

12426-عن المستورد بن شداد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يذهب الصالحون الأول فالأول وتبقى حثالة كحثالة التمر لا يبالي الله بهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

 باب رفع الأمانة والحياء

12427- عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أول ما يرفع من الناس الأمانة وآخر ما يبقى الصلاة ورب مصل لا خير فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه حكيم بن نافع وثقه ابن معين وضعفه أبو زرعة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12428-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة وآخر ما يبقى الصلاة‏"‏‏.‏

يخيل إلي أنه قال‏:‏ ‏"‏وقد يصلي قوم لا خلاق لهم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه أشعث بن براز وهو متروك‏.‏ ويأتي قول ابن مسعود في الباب بنحوه‏.‏

 بابان في علامات الساعة

 باب أمارات الساعة وآياتها

12429-عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الآيات خرزات منظومات في سلك فإن انقطع السلك فتبع بعضها بعضاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وهو حسن الحديث‏.‏

12430-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خروج الآيات بعضها على أثر بعض تتابعن كما تتابع الخرز في النظام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد بن حنبل وداود الزهراني وكلاهما ثقة‏.‏

 باب ثان في أمارات الساعة

12431-عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ وضوءاً مكيثاً فرفع رأسه فنظر إلي فقال‏:‏

‏"‏ست فيكم أيتها الأمة‏:‏ موت نبيكم عليه السلام‏"‏‏.‏ فكأنما انتزع قلبي من مكانه،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏واحدة‏"‏‏.‏ ‏[‏قال‏:‏‏]‏ ‏"‏ويفيض المال فيكم حتى إن الرجل يعطى عشرة آلاف فيظل يتسخطها‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثنتين‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وفتنة تدخل بيت كل رجل منكم‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثلاث‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وموت كقعاص الغنم‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أربع،وهدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيجمعون لكم تسعة أشهر كقدر حمل المرأة ثم يكونون أولى بالغدر منكم‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏خمس‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وفتح مدينة‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ست‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أي مدينة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏قسطنطينية‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه أبو جناب الكلبي وهو مدلس‏.‏

12432-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ست من أشراط الساعة‏:‏ موتي وفتح بيت المقدس وموت يأخذ في الناس

كقعاص الغنم وفتنة يدخل حربها بيت كل مسلم وأن يعطى الرجل ألف دينار فيستخطها وأن يغدر الروم فيسيرون بثمانين بنداً تحت كل بند اثنا عشر ألفاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه النهاس بن قهم وهو ضعيف‏.‏

12433-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قلّ الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها فسأل عنها فلم يخبر بشيء فاغتم لذلك فأرسل راكباً فضرب إلى اليمن وآخر إلى الشام وآخر إلى العراق يسأل‏:‏ هل رأى من الجراد شيئاً أم لا‏؟‏ قال‏:‏ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد فألقاها بين يديه فلما رآها كبر ثلاثاً ثم قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏خلق الله عز وجل ألف أمة ستمائة في البحر وأربعمائة في البر فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد فإذا هلكت تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى في الكبير وفيه عبيد بن واقد القيسي وهو ضعيف‏.‏

12434-وعن عتى السعدي قال‏:‏ خرجت في طلب العلم حتى قدمت الكوفة فإذا أنا بعبد الله بن مسعود بين

ظهراني أهل الكوفة فسألت عنه فأرشدت إليه فإذا هو في مسجدها الأعظم فأتيته فقلت‏:‏ أبا عبد الرحمن إني جئت إليك أضرب إليك ألتمس منك علماً لعل الله أن ينفعنا به بعدك‏.‏ فقال لي‏:‏ ممن الرجل‏؟‏ قلت‏:‏ رجل من أهل البصرة قال‏:‏ ممن‏؟‏ قلت‏:‏ من هذا الحي من بني سعد فقال‏:‏ يا سعدي لأحدثن فيكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال‏:‏ يا رسول الله ألا أدلك على قوم كثيرة أموالهم كثيرة شوكتهم تصيب منهم مالاً دثراً - أو قالً كثيراً - قال‏:‏ ‏"‏من هم‏؟‏‏"‏ قال‏:‏

هذا الحي من بني سعد من أهل الرمال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مه فإن بني سعد عند الله ذوو حظ عظيم‏"‏‏.‏

سل يا سعدي قلت‏:‏ يا أبا عبد الرحمن هل للساعة من علم تعرف به‏؟‏ قال‏:‏ وكان متكئاً فاستوى جالساً فقال‏:‏ يا سعدي سألتني عما سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت‏:‏ يا رسول الله هل للساعة من علم تعرف به‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم يا ابن مسعود إن للساعة أعلاماً وإن للساعة أشراطاً ألا وإن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكون الولد غيظاً وأن يكون المطر فيظاً وأن تفيض الأشرار فيضاً‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يؤتمن الخائن وأن يخون الأمين ‏[‏وأن يصدَّق الكاذب وأن يكذَّب الصادق‏]‏‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تواصل الأطباق وأن تقطع الأرحام‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يسود كل قبيلة منافقوها وكل سوق فجارها‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تزخرف المحاريب وأن تخرب القلوب‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏.‏

يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها ملك الصبيان ومؤامرة النساء‏.‏ يا ابن مسعود إن من أشراط الساعة وأعلامها أن يعمر خراب الدنيا ويخرب عمرانها‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تظهر المعازف والكبر وشرب الخمور‏.‏‏[‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها الشرط والغمازون واللمازون‏]‏‏.‏ يا ابن مسعود إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكثر أولاد الزنا‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ أبا عبد الرحمن وهم مسلمون‏؟‏ قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ أبا عبد الرحمن والقرآن بين ظهرانيهم‏؟‏ قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ أبا عبد الرحمن وأنى ذلك‏؟‏ قال‏:‏ يأتي على الناس زمان يطلق الرجل المرأة ‏[‏ثم يجحد‏]‏ طلاقها فيقيم على فراشها فهما زانيان ما أقاما‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه سيف بن مسكين وهو ضعيف‏.‏

12435-وعن عوف بن مالك الأشجعي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف أنت يا عوف إذا افترقت هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وسائرهن في النار‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ ومتى ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا كثرت الشرط وملكت الإماء وقعدت الحملان على المنابر واتخذ القرآن مزامير وزخرفت المساجد ورفعت المنابر وأتخذ الفيء دولاً والزكاة مغرماً والأمانة مغنماً وتفقه في الدين لغير

الله وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأقصى أباه ولعن آخر هذه الأمة أولها وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل اتقاء شره فيومئذ يكون ذلك ويفزع الناس إلى الشام وإلى مدينة منها يقال لها‏:‏ دمشق من خير مدن الشام فتحصنهم من عدوهم‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ وهل تفتح الشام‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم وشيكاً ثم تقع الفتن بعد فتحها ثم تجيء فتنة غبراء مظلمة ثم يتبع الفتن بعضها بعضاً حتى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له‏:‏ المهدي فإن أدركته فاتبعه وكن من المهديين‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة طرفاً من أوله‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الحميد بن إبراهيم وثقه ابن حبان وهو ضعيف وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12436-وعن أبي موسى قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة وأنا شاهد فقال‏:‏

‏"‏لا يعلمها إلا الله ولا يجليها لوقتها إلا هو ولكن سأحدثكم بمشاريطها وما بين يديها ألا إن بين يديها فتناً وهرجاً‏"‏‏.‏ فقيل‏:‏ يا رسول الله أما الفتن فقد عرفناها فما الهرج‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بلسان الحبشة القتل وأن يلقى بين الناس التناكر فلا يعرف أحد أحداً وتخف قلوب الناس وتبقى رجراجة لا تعرف معروفاً ولا تنكر منكراً‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف من أوله‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم يسم‏.‏

12437-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يكون كتاب الله عاراً ويتقارب الزمان وتنتقض عراه وتنتقص السنون والثمرات ويؤتمن التهماء ويتهم الأمناء ويصدق الكاذب ويكذب الصادق ويكثر الهرج‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ ما الهرج يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏القتل ويظهر البغي والحسد والشح وتختلف الأمور بين الناس ويتبع الهوى ويقضى بالظن ويقبض العلم ويظهر الجهل ويكون الولد غيظاً والشتاء قيظاً ويجهر بالفحشاء وتروى الأرض دماً‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف منه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات وفي بعضهم خلاف‏.‏

12438-وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ويخون الأمين ويؤتمن الخائن وتهلك الوعول وتظهر التحوت‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله وما الوعول وما التحوت‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الوعول وجوه الناس وأشرافهم والتحوت الذين كانوا تحت أقدام الناس لا يعلم بهم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن سليمان بن والبة ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12439-وعن أم الضراب قالت‏:‏ توفي أبي وتركني وأخاً لي ولم يدع لنا مالاً فقدم عمي من المدينة وأخرجنا إلى عائشة فأدخلتني معها في الخدر لأني

كنت جارية ولم يدخل الغلام فشكا عمي إليها الحاجة فأمرت لنا بقريصتين وغرارتين ومقعدين ثم قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يكون الولد غيظاً والمطر قيظاً وتفيض اللئام فيضاً ويغيض الكرام غيضاً ويجترئ الصغير على الكبير واللئيم على الكريم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12440-وعن أبي ذر الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏إذا اقترب الزمان كثر لبس الطيالسة وكثرت التجارة وكثر المال وعظم رب المال وكثرت الفاحشة وكانت إمرة الصبيان وكثر النساء وجار السلطان وطفف في المكيال والميزان يربي الرجل جرو كلب خير له من أن يربي ولداً ولا يوقر كبير ولا يرحم صغير ويكثر أولاد الزنا حتى إن الرجل ليغشى المرأة على قارعة الطريق فيقول أمثلهم في ذلك الزمان‏:‏ لو اعتزلتم عن الطريق،يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب أمثلهم في ذلك الزمان المداهن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سيف بن مسكين وهو ضعيف‏.‏

12441-وعن أنس بن مالك يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن من اقتراب الساعة أن يرى الهلال لليلة فيقال‏:‏ لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقاً وأن يظهر موت الفجأة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه الهيثم بن خالد المصيصي وهو ضعيف‏.‏

وقد تقدمت طرق هذا الحديث في الصيام في رؤية الهلال‏.‏

12442-وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أشراط الساعة أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع فخير الناس يومئذ مؤمن بين كريمين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏.‏

12443-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تذهب الأيام والليالي حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير الوليد بن عبد الملك بن مسرح وهو ثقة‏.‏

12444-وعن أبي ذر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يغلب على الدنيا لكع بن لكع وأفضل الناس مؤمن بين كريمين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا وفي بعضهم ضعف‏.‏ قلت وقد تقدم باب في هذا المعنى‏.‏

12445-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سيجيء في آخر الزمان أقوام تكون وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكين للدماء لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم واروك وإن تواريت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشابهم شاطر وشيخهم لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر الاعتزاز بهم ذل وطلب ما في أيديهم فقر الحليم فيهم غاو والآمر فيهم بالمعروف متهم المؤمن فيهم مستضعف والفاسق فيهم

مشرف السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة فعند ذلك يسلط الله عليهم شرارهم ويدعو خيارهم فلا يستجاب لهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن معاوية النيسابوري وهو متروك‏.‏

12446-وعن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار ويوضع الأخيار ويقبح القول ويحبسن العمل ويقرأ في القوم المثناة‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ وما المثناة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ما كتب سوى كتاب الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12447-وعن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التي لم تكونوا ترونها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏

12448-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سترون قبل أن تقوم الساعة أشياء تستنكرونها عظاماً تقولون‏:‏ هل كنا حدثنا بهذا‏؟‏ فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله تعالى واعلموا أنها أوائل الساعة‏"‏‏.‏ حتى قال‏:‏ ‏"‏سوف ترون جبالاً تزول قبل حق الصيحة‏"‏‏.‏

وكان يقول لنا‏:‏ ‏"‏لا تقوم الساعة حتى يدل الحجر على اليهودي مختبئاً كان يطرده رجل مسلم فاطلع قدامه فاختبأ فيقول الحجر‏:‏ يا عبد الله هذا ما تبغي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار باختصار وإسناده ضعيف وفيه من لم أعرفهم‏.‏

12449-وعن أبي هريرة قال‏:‏

‏"‏من أشراط الساعة أن يظهر الشح والفحش ويؤتمن الخائن ويخوّن الأمين وتظهر ثياب تلبسها نساء كاسيات عاريات ويعلو التحوت الوعول‏"‏‏.‏

أكذاك يا عبد الله بن مسعود سمعته من حبي‏؟‏ قال‏:‏ نعم ورب الكعبة قلنا‏:‏وما التحوت‏؟‏ قال‏:‏ فسول الرجال وأهل البيوت الغامضة يرفعون فوق صالحهم،والوعول أهل البيت الصالحة‏.‏

قلت‏:‏ حديث أبي هريرة وحده في الصحيح بعضه،ورجاله رجال الصحيح،غير محمد بن الحارث بن سفيان وهو ثقة‏.‏

12450-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ وما الهرج‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏القتل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح غير قوله‏:‏ ‏"‏ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سمعان وهو ثقة‏.‏

12451-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجار ويخوَّن الأمين‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله فكيف المؤمن يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏كالنخلة وقعت فلم تفسد وأكلت فلم تكسر ووضعت طيباً ‏[‏وكقطعة الذهب دخلت النار فأخرجت فلم تزدد إلا جوداً‏]‏‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن مغراء وثقه أبو زرعة وجماعة وضعفه ابن المديني،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12452-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

12453-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام وائتمان الخائن - أحسبه قال‏:‏ - وتخوين الأمين‏"‏ أو كلمة نحوها‏.‏

رواه البزار وفيه شبيب بن بشر وهو لين ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12454-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه قصة وفيه حسين بن قيس وهو متروك‏.‏

12455-وعن أبي بكرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مبارك بن فضالة وهو مدلس وحبيب بن فروخ لم أعرفه‏.‏

12456-وعن علي بن أبي طالب قال‏:‏ صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح فلما صلى صلاته ناداه رجل‏:‏ متى

الساعة‏؟‏ فزجره رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهره وقال‏:‏ ‏"‏اسكت‏"‏ حتى إذا أسفر رفع طرفه إلى السماء فقال‏:‏ ‏"‏تبارك رافعها ومدبرها‏"‏‏.‏ ثم رمى ببصره إلى الأرض فقال‏:‏ ‏"‏تبارك داحيها وخالقها‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏أين السائل عن الساعة‏؟‏‏"‏‏.‏ فجثا رجل على ركبتيه فقال‏:‏ أنا بأبي وأمي سألتك فقال‏:‏ ‏"‏ذاك عند حيف الأئمة وتصديق بالنجوم وتكذيب بالقدر وحتى تتخذ الأمانة مغنماً والصدقة مغرماً والفاحشة زيارة فعند ذلك هلك قومك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه من لم أعرفهم‏.‏

12457-وعن عبد الله بن مسعود أنه قال‏:‏ يا أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة فإنها حبل الله الذي أمر به وإن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة فإن الله عز وجل لم يخلق شيئاً إلا خلق له نهاية ينتهي إليها وإن الإسلام قد أقبل له ثبات وأنه يوشك أن يبلغ نهايته ثم يزيد وينقص إلى يوم القيامة وآية ذلك ‏[‏أن تكثر‏]‏ الفاقة ويُقطع حتى لا يجد الفقير من يعود عليه وحتى يرى الغني أنه لا يكفيه ما عنده حتى أن الرجل يشكو إلى أخيه وابن عمه فلا يعود عليه بشيء وحتى إن السائل ليمشي بين الجمعتين فلا يوضع في يده شيء حتى إذا كان ذلك خارت الأرض خورة لا يرى أهل كل ساحة إلا أنها خارت بساحتهم ثم تهدأ عليهم ما شاء الله ثم تفجأهم الأرض تقيء أفلاذ كبدها‏.‏ قيل‏:‏ يا أبا عبد الرحمن ما أفلاذ كبدها‏؟‏ قال‏:‏ أساطين ذهب وفضة فمن يومئذ لا ينتفع بذهب ولا فضة إلى يوم القيامة‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد وفيه مجالد وقد وثق وفيه خلاف،وبقية رجال إحدى الطرق ثقات‏.‏

12458-وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يكون عشر آيات‏:‏ خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب والدجال ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تحشر الذر والنمل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عمران بن هارون وهو ضعيف‏.‏

12459-وعن طارق بن شهاب قال‏:‏ كنا عند عبد الله - يعني ابن مسعود - جلوساً فجاء رجل فقال‏:‏ قد أقيمت الصلاة فقام وقمنا معه فلما دخلنا المسجد رأينا الناس ركوعاً في مقدم المسجد فكبر وركع وركعنا ومشينا وصنعنا مثل الذي صنع فمر رجل يسرع فقال‏:‏ عليك السلام ‏[‏يا‏]‏ أبا عبد الرحمن فقال‏:‏ صدق الله ورسوله وبلغت رسله فلما صلينا ورجعنا ودخل إلى أهله جلسنا فقال بعضنا‏:‏ أما سمعتم رده على الرجل‏:‏ صدق الله ورسوله وبلغت رسله‏؟‏ أيكم يسأله‏؟‏ فقال طارق‏:‏ أنا أسأله فسأله حين خرج‏.‏ فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حين تعين المرأة زوجها ‏[‏على التجارة‏]‏ وقطع الأرحام وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور العلم‏"‏‏.‏

12460-وفي رواية‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل لا يسلم إلا للمعرفة‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد والبزار ببعضه وزاد‏:‏ ‏"‏وأن يجتاز الرجل بالمسجد فلا يصلي فيه‏"‏‏.‏

12461-والطبراني إلا أنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يكون السلام على المعرفة‏"‏‏.‏ إن هذا عرفني من بينكم فسلم علي ‏"‏وحتى تتخذ المساجد طرقاً فلا يسجد لله فيها وحتى يبعث الغلام الشيخ بريداً بين الأفقين وحتى يبلغ التاجر بين الأفقين فلا يجد ربحاً‏"‏‏.‏

12462-وفي رواية عنده‏:‏ ‏"‏وأن تغلو النساء والخيل ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة وأن يتجر الرجل والمرأة جميعاً‏"‏‏.‏

ورجال أحمد والبزار رجال الصحيح‏.‏

12463-وعن العداء بن خالد قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وحتى تتخذ المساجد طرقاً وحتى تتجر المرأة وزوجها وحتى ترخص النساء والخيل فلا تغلوا إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

12464-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من علامات البلاء وأشراط الساعة أن تعزب العقول وتنقص الأحلام ويكثر القتل وترفع علامات الخير وتظهر الفتن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عافية بن أيوب وهو ضعيف‏.‏

12465-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ أول ما تفقدون من دينكم الأمانة وآخر ما يبقى من دينكم الصلاة وليصلين

قوم لا دين لهم ولينزعن القرآن من بين أظهركم قال‏:‏ يا أبا عبد الرحمن ألسنا نقرأ القرآن وقد أثبتناه في مصاحفنا‏؟‏ قال‏:‏ يسري على القرآن ليلاً فيذهب من أجواف الرجال فلا يبقى في الأرض منه شيء‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير شداد بن معقل وهو ثقة‏.‏

12466-وعن القاسم قال‏:‏ شكي إلى ابن مسعود الفرات فقالوا‏:‏ إنا نخاف أن ينبثق علينا فلو أرسلت إليه من يسكره قال‏:‏ لا أسكره فوالله ليأتين على الناس زمان لو التمستم فيه ملء طست من ماء ما وجدتموه وليرجعن كل ماء إلى عنصره ويكون فيه الماء والمسلمون بالشام‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن القاسم لم يدرك ابن مسعود‏.‏

12467-وعن عروة بن محمد السعدي عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاث إذا رأيتهن فعندك عندك‏:‏ إخراب العامر وإعمار الخراب وأن يكون الغزو رفداً وأن يتمرس الرجل بأمانته تمرس البعير بالشجرة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف‏.‏

12468-وعن كعب بن عجرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يدبر الرجل أمر خمسين امرأة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن عيسى الرملي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12469-وعن عوف بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يكون أمام الدجال سنون خوادع يكثر فيها المطر ويقل فيها النبت ويكذَّب فيها الصادق ويصدَّق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويخوَّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من لا يؤبه له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد وفي أحسنها ابن إسحاق وهو مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12470-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء مطراً عاماً ولا تنبت الأرض شيئاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وأبو يعلى فقال‏:‏ عن أنس قال‏:‏ كنا نتحدث أنه لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء ولا تنبت الأرض ‏[‏وحتى يكون للخمسين امرأة القيم الواحد‏]‏ وحتى إن المرأة تمر بالرجل فيأخذها فينظر إليها فيقول‏:‏ لقد كان لهذه مرة رجل‏.‏ وقال ذكره حماد هكذا‏.‏ وقد ذكره حماد أيضاً عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏[‏لا يشك وقد قال له أيضاً‏:‏ ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏]‏ فيما أحسب‏.‏ ورجال الجميع ثقات‏.‏

12471-وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض‏:‏ الله الله وحتى يمطر الناس مطراً ولا تنبت الأرض وحتى يكون للخمسين امرأة القيم الواحد وحتى تمر المرأة بالنعل فتقول‏:‏ لقد كان لها مرة رجل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12472-وعن عبد الرحمن الأنصاري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من اقتراب الساعة كثرة المطر وقلة النبات وكثرة القراء وقلة الفقهاء وكثرة الأمراء وقلة الأمناء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الغفار بن القاسم وهو وضاع‏.‏

12473-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء مطراً لا تكن منها بيوت المدر ولا تكن منها إلا بيوت الشعر‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12474-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق ‏[‏وحتى يكثر الهرج‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ وما الهرج يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏القتل‏"‏‏]‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12475-وعنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يقترب الزمان وتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كاليوم واليوم كاحتراق الخوصة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12476-وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترسها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول‏:‏ لو واريتها وراء هذا الحائط‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12477-وعن عبد الرحمن بن شبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يذهب الليل والنهار حتى يوجد النعل بالقمامة فيقال‏:‏ كأنها نعل قرشي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم يسم ومن ضعفه الجمهور‏.‏

12478-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تظهر معادن كثيرة لا يسكنها إلا أراذل الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

12479-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا استحلت أمتي ستاً فعليهم الدمار‏:‏ إذا ظهر فيهم التلاعن وشربوا الخمور ولبسوا الحرير واتخذوا القيان واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عباد بن كثير الرملي وثقه بن معين وغيره وضعفه جماعة‏.‏

12480-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يأتي على الناس زمان وإن البعير الضابطة والمزادتين أحب إلى الرجل مما يملك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن عياش وفيه ضعف فيما رواه عن غير الشاميين وهذا من روايته عن إسماعيل بن أبي خالد وهو كوفي،وبقية رجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أبواب بعد الدجال في الخسف والمسخ وخروج يأجوج ومأجوج وفيمن تقوم عليهم الساعة نحو ذلك‏.‏

 باب ما جاء في الكذابين الذين بين يدي الساعة

12481-عن حذيفة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرون منهم أربع نسوة وإني خاتم النبيين لا نبي بعدي‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط والبزار ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

12482-وعن أبي بكرة قال‏:‏ أكثر الناس في شأن مسيلمة قبل أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيئاً فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال‏:‏

‏"‏أما بعد ففي شأن هذا الرجل الذي قد أكثرتم فيه وإنه كذاب من ثلاثين كذاباً يخرجون بين يدي الساعة وإنه ليس من بلد إلا يبلغها رعب المسيح ‏[‏إلا المدينة على كل نقب من نقابها ملكان يذبان عنها رعب المسيح‏]‏‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وأحد أسانيد أحمد والطبراني رجاله رجال الصحيح‏.‏

12483-وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏بين يدي الساعة كذابون منهم صاحب اليمامة ومنهم صاحب صنعاء العنسي ومنهم صاحب حمير ومنهم الدجال وهو أعظمهم فتنة‏"‏‏.‏ قال جابر‏:‏ وبعضهم يقول قريباً من ثلاثين كذاباً‏.‏

رواه أحمد والبزار وفي إسناد البزار عبد الرحمن بن مغراء وثقه جماعة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح،وفي إسناد أحمد ابن لهيعة وهو لين‏.‏

12484-وعن عبد الله بن عمر أنه كان عنده رجل من أهل الكوفة فجعل يحدثه عن المختار فقال ابن عمر‏:‏ إن كان كما تقول فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن بين يدي الساعة ثلاثين دجالاً كذاباً‏"‏‏.‏

12485-وفي رواية‏:‏ عن عبد الرحمن بن أبي نعم أو نعيم الأعرجي - شك أبو الوليد - قال‏:‏ سأل رجل ابن عمر - وأنا عنده - عن المتعة متعة النساء فقال‏:‏ والله ما كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم زانين ولامسا فحين ثم قال‏:‏ والله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليكونن قبل يوم القيامة الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد وأبو يعلى بقصة المتعة وما بعدها،والطبراني إلا أنه قال‏:‏

‏"‏بين يدي الساعة الدجال وبين يدي الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر‏"‏‏.‏ قلنا‏:‏ ما آيتهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أن يأتوكم بسنة لم تكونوا عليها يغيروا بها سنتكم ودينكم فإذا رأيتموهم فاجتنبوهم وعادوهم‏"‏‏.‏

12486-وعن أبي الجلاس قال‏:‏ سمعت علياً يقول لعبد الله السبائي‏:‏ ويلك والله ما أفضى إلي بشيء كتمه أحداً من الناس ولكن سمعته يقول‏:‏ ‏"‏إن بين يدي الساعة ثلاثين كذاباً وإنك لأحدهم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

12487-وعن أنيسة بنت زيد بن أرقم أن زيد بن أرقم دخل على المختار فقال‏:‏ يا أبا عامر لو سبقت رأيت جبريل وميكائيل قال‏:‏ حقرت ونقرت أنت أهون على الله من ذلك كذاب مفتر على الله ورسوله‏.‏

رواه الطبراني وفيه ثابت بن زيد وهو ضعيف‏.‏

12488-وعن أبي إسحاق قال‏:‏ قلت لعبد الله بن عمر‏:‏ إن المختار يزعم أنه يوحى إليه قال‏:‏ صدق ‏{‏وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم‏}‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12489-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يكون قبل خروج الدجال نيف وسبعون دجالاً‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وبشر صاحب أنس لم أعرفه‏.‏

12490-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يخرج سبعون كذاباً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف‏.‏

12491-وعن عبد الله بن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن بين يدي الساعة ثلاثين كذاباً منهم الأسود العنسي وصاحب صنعاء وصاحب اليمامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وأبو يعلى والبزار باختصار وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وضعفه جماعة‏.‏

12492-وعن شعيب بن عمر قال‏:‏ حججنا فمررنا بطريق المنكدر وكان الناس يأخذون فيه فطلبنا الطريق فبينا نحن كذلك إذا نحن بأعرابي كأنما نبع من الأرض فقال لي‏:‏ يا شيخ تدري أين أنت‏؟‏ قلت‏:‏ لا قال‏:‏ أنت بالذوائب وهذا التل الأبيض الذي تراه عظام بكر بن وائل وتغلب وهذا قبر كليب أخي مهلهل‏.‏ ثم قال لي‏:‏ هل لك في رجل له من النبي صلى الله عليه وسلم صحيفة يسمع منه‏؟‏ قلت‏:‏ نعم فذهب بي إلى قبة أدم فإذا أنا برجل معصوب الحاجبين بعصابة فقلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا العداء بن خالد بن عمرو بن عامر فارس الضحياء في الجاهلية فقلت له‏:‏ يرحمك الله حدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قام قومة له كأنه مفزع فقال له ابن مسعود‏:‏ بأبي وأمي قمت كأنك مفزع‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏إياكم والدجالين الثلاثة‏"‏‏.‏ فقال ابن مسعود‏:‏ بأبي وأمي قد أخبرتنا عن الدجال الأعور وعن أكذب

الكذابين فمن الكذاب الثالث‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏رجل يخرج في قوم أولهم مثبور وآخرهم مبتور عليهم اللعنة دائمة في فتنة يقال لها‏:‏ الحارقة وهو الدجال الأطلس يأكل عباد الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12493-وعن النعمان بن بشير قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن بين يدي الساعة كذابين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير جندل بن والق وهو ثقة‏.‏

12494-وعن سلامة بنت أبجر قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏في ثقيف كذاب ومبير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه نسوة مساتير‏.‏